هل الشوفان هو القمح او هناك فرق بينهما؟

هل الشوفان هو القمح او هناك فرق بينهما؟

هل الشوفان هو القمح

يحظى الشوفان بشعبية مثل الأرز في جميع أنحاء العالم، لكن الكثير منكم ليس لديه فكرة عن كيفية نموه أو معالجته أو ما هو مصدره حتى. من هنا، ان ابرز الأسئلة الشائعة، خاصةً مع زيادة حالات عدم تحمل الغلوتين، هو: هل الشوفان هو القمح؟

 

هل الشوفان هو القمح؟

لا، الشوفان لا يأتي من القمح وليس ابداً نوعاً من القمح، لكن هناك بعض الأمور المشتركة بينهما. في الواقع، تبدو حقول الشوفان متشابهة إلى حد كبير مع حقول القمح، ويتم حصاده عندما ينضح ويمرّ في مراحل معالجة مختلفة بحيث يصل إلى شكله النهائي الذي تتناولونه سواء دقيق أو رقائق أو حتى حليب.

من هنا، ان الشوفان هو بذرة نبات يسمى Avena Sativa من عائلة النجيلية وهو من بين أنواع أعشاب الحبوب التي يتمّ زرعها للحصول حبوب نشوية صالحة للأكل.

أما بالنسبة للقمح فيعتبر ايضاً من انواع عشب الحبوب ولكن من نوع Genus Trictium وهو مختلف عن أعشاب الحبوب المنتجة للشوفان، الّا انه من نفس العائلة النجيلية.

يستهلك الشوفان بشكل أكثر شيوعاً كحبوب كاملة، بينما يُطحن القمح عادةً لصنع منتجات القمح. كما ويعدّ وجود الغلوتين أحد أكبر المخاوف الحالية بشأن استهلاك القمح.

فالشوفان خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، وكذلك المنتجات المصنوعة من الشوفان مثل حليب الشوفان ودقيق الشوفان.

أمّا ومن الناحية الغذائية، يتشابه الشوفان والقمح، على الرغم من أن الشوفان يميل إلى أن يكون مفيد أكثر من القمح. يحتوي الشوفان على نسبة عالية من البروتين والدهون والألياف ومزيد من الفيتامينات والمعادن للمساعدة في الحفاظ على صحتكم.

 

ما هي فوائد الشوفان؟

تتنوع فوائد الشوفان فلا عجب في أنها أصبحت وجبة إفطار مرغوبة من العديد منكم. على الرغم من أن الشوفان يقدم عادة كوجبة إفطار صحية، إلا أنه سرعان ما أصبح بديلاً خالياً من الغلوتين للحبوب مثل القمح والشعير. من هنا، ومن بين اهو فوائد الشوفان نذكر:

- يساعد الشوفان على إنقاص الوزن لأنه غذاء غني بالألياف يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة مما يحد من الإفراط في تناول الطعام.

- ثبت أيضاً أن الشوفان يقلل من أمراض القلب ومستويات الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم بعد تناوله.

- يعتبر الشوفان المطحون ومستخلص الشوفان وحليب الشوفان من المكونات الرئيسية في العديد من تركيبات العناية بالجسم ؛ حيث أنها ترطب وتغذي وتنظف وتقشر وتعيد توهج بشرتكم الطبيعي.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

 

 

‪ما رأيك ؟